مجتمع عالم كلاشكو
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التسجيل، . كما يشرفنا أن تقوم بتسجيل الدخول إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


.
 
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانتهذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى الذهاب لصفحة التسجيل بالضغط هنا.او الذهاب لتسجيل الدخول بالضغط هناإذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعوالإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمةالمرور
البحث فى المنتدى

شاطر | 
 

 من خصائص يوم الجمعة أن للماشي إلى الجمعة بكل خُطوة أجرَ سنة صيامَها وقيامَها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معلومات العضو



عضو جديد
معلومات إضافية
ذكر
عدد المساهمات : 21
النشاط : 1193
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/11/2017
العمر : 20
البلد : مصر
معلومات الاتصال
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: من خصائص يوم الجمعة أن للماشي إلى الجمعة بكل خُطوة أجرَ سنة صيامَها وقيامَها   الإثنين نوفمبر 20, 2017 9:20 pm

أن للماشي إلى الجمعة بكل خُطوة أجرَ سنة صيامَها وقيامَها: 

،عَنْ أَوْسِ بْنِ أَوْسٍ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم : "مَنْ غَسَلَ وَاغْتَسَلَ،وَبَكَّرَ وَابْتَكَرَ،وَدَنَا مِنَ الْإِمَامِ فَأَنْصَتَ كَانَ بِكُلِّ خَطْوَةٍ يَخْطُوهَا صِيَامُ سَنَةٍ وَقِيَامُهَا،وَذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ " .
ورواه الإِمام أحمد في "مسنده".عَنْ أَوْسِ بْنِ أَوْسٍ،عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "إِذَا كَانَ يَوْمُ الْجُمُعَةِ فَغَسَلَ أَحَدُكُمْ رَأْسَهُ،وَاغْتَسَلَ،ثُمَّ غَدَا أَوْ ابْتَكَرَ،ثُمَّ دَنَا فَاسْتَمَعَ،وَأَنْصَتَ،كَانَ لَهُ بِكُلِّ خُطْوَةٍ خَطَاهَا،كَصِيَامِ سَنَةٍ،وَقِيَامِ سَنَةٍ " 
وقال الإِمام أحمد: غَسَّلَ بالتشديد: جامع أهله،وكذلك فسَّره وكيع.
قال الخطابي: قوله: ((غَسَّل واغتسل،وبَكَّر وابتكر" اختلف الناس في معناه: 
فمنهم من ذهب إلى أنه من الكلام الظاهر الذي يراد به التوكيد،ولم تقع المخالفة بين المعنيين لاختلاف اللفظين،وقال: ألا تراه يقول في هذا الحديث: "ومشى ولم يركب " ومعناهما واحد،وإلى هذا ذهب الأثرم صاحب أحمد.
وقال بعضهم: "غَسَّل " معناه: غسل الرأس خاصة،وذلك لأن العرب لهم لمم وشعور،وفي غسلها مؤنة،فأراد غسل الرأس من أجل ذلك،وإلى هذا ذهب مكحول. وقوله: "واغتسل " معناه: غسل سائر الجسد.
وزعم بعضهم أن قوله: "غَسَّل " معناه: أصاب أهله قبل خروجه إلى الجمعة،ليكون أملك لنفسه وأحفظ في طريقه لبصره.
وقوله: "بَكَّر وابتكر" زعم بعضهم أن قوله: "بَكَّر" أدرك باكورة الخطبة وهي أولها،ومعنى "وابتكر": قدم في الوقت. وقال ابن الأنباري: معنى "بَكَّر": تصدق قبل خروجه،وتأول في ذلك ما روي في الحديث من قوله عليه السلام: " بَاكِرُوا بِالصَّدَقَةِ،فَإِنَّ الْبَلَاءَ لَا يَتَخَطَّى الصَّدَقَةَ "


----------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من خصائص يوم الجمعة أن للماشي إلى الجمعة بكل خُطوة أجرَ سنة صيامَها وقيامَها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجتمع عالم كلاشكو :: الإسلاميات :: القسم الإسلامى العام-